لماذا مقالاتي لا تتصدر نتائج البحث في غوغل ؟ | 5 أسباب لعدم تصدر نتائج البحث 2023
تصدر نتائج البحث في غوغل
تصدر نتائج البحث هو الهدف الأساسي من عملية التدوين وبدونها لا جدوى من أن تتعب نفسك وتدخل إلى هذا المجال أساسا، ولكي تظهر مقالاتك في نتائج البحث الأولى لابد من إتباع مجموعة من الخطوات والإلتزام ببعض القواعد الأساسية والتي سنتحدث عنها في موضوع اليوم حول تصدر نتائج البحث في غوغل.
لماذا مقالاتي لا تتصدر نتائج البحث في غوغل ؟
مقالاتك لا تتصدر نتائج البحث في غوغل بسبب عدم الإهتمام بمجموعة من العوامل الأساسية منها ما يتعلق بالمقال نفسه ومنها ما يتعلق بموقعك بشكل عام، مثل الكتابة وفق معايير السيو والدومين أوثوريتي، لذا دعونا نكتشف باقي تلك العوامل في هذا الموضوع.
ما هي العوامل التي تساعد على تصدر نتائج البحث في غوغل ؟
كما قلت في بداية الموضوع هناك عوامل مرتبطة بالمقال وأخرى مربتطة بالموقع وسأقوم الآن بشرح عوامل تصدر نتائج البحص في غوغل بنوعيها بالترتيب.
العوامل المرتبطة بالمقال لتصدر نتائج البحث في غوغل
كتابة مقال وفق معايير السيو
وهي عبارة عن مجموعة من التقنيات والمعارف التي يجب عليك تعلمها من أجل كتابة مقال مناسب لمنافسة مواضيع المواقع الأخرى وتصدر نتائج البحث عليها، ومن أهم معايير كتابة مقال إحترافي يتصدر نتائج البحث هي:
توظيف الكلمة المفتاحية في مكانها الصحيح أي في العنوان وفي الوصف وفي المقال وأيضا داخل صور المقال بالإضافة إلى العناوين الفرعية للمقال.
توظيف الكلمات المفتاحية الثانوية (المساعدة)
فعلى سبيل المثال إذا كنت تكتب مقالا حول "طريقة عمل فورمات للجهاز"، يمكن أن تكون هناك كلمات مفتاحية مساعدة مثل "ويندوز | قائمة البيوس | قرص التخزين" وهكذا، حيث يجب أن تكون الكلمات المساعدة دالة على الكلمة المفتاحية الرئيسية وهذا سيساعد روبوتات الأرشفة على فهم وتصنيف محتوى الموضوع وبالتالي تسهيل عملية الأرشفة.
اﻹهتمام بالسيو الداخلي
السيو الداخلي هو أحد أهم العناصر التي علينا اﻹهتمام بها أثناء كتابة مقال يتصدر نتائج البحث، صحيح أن كتابة محتوى متوافق مع السيو أمر مهم إلا أنه لابد من تحقيق التكامل ما بين محتوى السيو وبين السيو الداخلي لموقعك.
اﻹهتمام بالسيو الداخلي يشمل مجموعة من العناصر وهي:
- SSL
- إستخدام الصور
- سرعة الموقع
- تجربة المستخدم
- هيكل الموقع
- هيكل الروابط
- التوافق مع اﻷجهزة
- الروابط المعطلة
- حقوق الملكية الفكرية
- السكيما
اﻹهتمام بالسيو الخارجي
السيو الخارجي هو أيضا أحد أهم العناصر التي عليما اﻹهتمام بها عندما يتعلق اﻷمر بتصدر نتائج البحث، هذا ﻷن المحتوى المتوافق مع السيو ليس هو العامل الوحيد المتحكم في عملية تصدر نتائج البحث فلابد من تحقيق بعض الشروط اﻹضافية اﻷخرى.
اﻹهتمام بالسيو الخارجي يشمل مجموعة من العناصر هي:
- الباكلينك عالي الجودة
- E.A.T
الباكلينك عالي الجودة:
تحدثنا في قمال سابق حول الباكلينك وكيفية بناء باكلينك عالي الجودة من أجل موقعك لتصدر نتائج البحث، ونحن هنا نؤكد أكثر حول أهمية بناء باكلينك ذو جودة عالية من أجل تحسين السيو الخارجي لموقعك وأيضا تحسين عملية الأرشفة لمقالاتك.
من ناحية أخرى هناك العديد من المدونين وأصحاب المواقع لا يعرفون بعد مدى تأثير بناء باكلينك مميز وعالي الجودة على تصدر الموقع لنتائج البحث، وبالتالي تجده يستمر في كتابة المقالات في موقعه أملا بتصدرها نتائج البحث في وقت من الأوقات، بالطبع الإستمرار في كتابة محتوى سيو هو الحل من أجل النجاح، ولكن لابد من الإهتمام أيضا بسيو موقعك بشكل عام فهو الذي يسرع من الأشرفة وبالتالي يجعل طريق النجاح أقصر بكثير، وأنت لا تحتاج للكثير من العمل من أجل الإهتمام بالسيو الخارجي لموقعك وتحسينه، فكل ما عليك فعله هو متابعة موضوع تحسين السيو الخارجي لموقعك.
E.A.T
العديد من المدونين وأصحاب المواقع لا يزالون يجهلون أهم المعايير التي تساهم في تحسين السيو الخارجي للموقع، ومن بين أهم تلك المعايير 3 نقاط أساسية يجب التركيز على توفرها في الموقع وهي الE.A.T، والتي قمت بشرحها بشكل كامل ومفصل في موضوع تحسين السيو الخارجي، حيث يجب عليك الإهتاما أكثر بتلك المعايير الثلاثة بشكل أساسي من أجل الرفع من ثقة موقعك لدى غوغل وبالتالي تصبح عملية اٍشفة مقالاتك سريعة من طرف روبوتات الأرشفة.
لماذا مقالاتي لا تتصدر نتائج البحث في غوغل ؟
الآن سنحاول الإجابة على السؤال الرئيسي وهو لماذا مقالاتي لا تتصدر نتائج البحث في غوغل ؟، بالرغم من أنك تكتب محتوى سيو إحترافي ومميز بالإضافة إلى إهتمامك بالسيو الداخلي للموقع إلا أن مقالاتك لا تتأرشف بسرعة وبالتالي فإن تصدر نتائج البحث سيستغرق وقت طويل، وكل هذا فقط لأنك لا تهتم ببعض المعايير الأساسية لأي موقع أو مدونة مثل الإهتمام ببناء باكلينك طبيعي وعالي الجودة لموقعك مع مرور الوقت.
لماذا قلت مع مرور الوقت، هذا لأنه لا يجب عليك بناء الباكلينك في موقعك بطرق غير قانونية حيث أن هناك بعض المدونين يحرصون على إنشاء باكلينكس بأعداد كبيرة يوميا وفي هذه الحالة ستلاحظ غوغل هذا العدد الغير طبيعي من الباكلينكات التي يتم بناؤها في موقعك بشكل يومي وبالتالي قد تتعرض للإقصاء من طرف روبوتات غوغل من الأرشفة بشكل نهائي وبهذا ستكون قد دمرت موقعك بنفسك.
لهذا السبب عليك الإهتمام ببناء الباكلينكس في موقعك بشكل طبيعي ومع مواقع ذات بيج أوثوريتي عالي وتنشط في نفس مجال موقعك، وبهذا الشكل ستحصل على باكلينكس ذات جودة عالية لموقعك بحيث سيستفيد منها مستقبلا من أجل الأرشفة السريعة وتصدر نتائج البحث من خلال كتابة محتوى سيو إحترافي.
أما بالنسبة لموضوع الE.A.T فهي مهمة جدا من هذه الناحية خصوصا بعد تحديثات الجودة الجديدة من غوغل، والتي شددت فيها على ضرورة أن يكون المحتوى الذي تكتبه ذو جودة عالية، وتلك المعايير الثلاثة التي نختصرها في E.A.T هي التي تستخدمها غوغل من أجل تحديد ما إذا كان المحتوى الذي تكتبه في موقعك ذو جودة عالية ويستحق الإهتمام والظهور في نتائج البحث الأولى أم أنه محتوى ذو قيمة منخفضة ولا يقدم أي فائدة أو قيمة مضافة للزائر وبالتالي لن يكون له حظ في الظهور ضمن نتائج البحث الأولى في غوغل، ولهذا السبب بالتحديد يجب على أصحاب المواقع الإهتمام بهذه المعايير الجديدة والتي أصبحت محل منافسة من طرف أصحاب المواقع من أجل تحديد من سيتصدر نتائج البحث ويحصل على أكبر إنتباه وأكثر قدر ممكن من الزوار من محركات البحث.
خلاصة القول حول كتابة مقال يتصدر نتائج البحث
بشكل عام فإن تصدر نتائج البحث لا يتوقف على كتابة محتوى متوافق مع السيو + محتوى عالي الجودة، هطا أمر مهم بالطبع ولكنه بالتأكيد ليس كل شيء فهناك أيضا معايير مهمة أخرى وهي السيو الداخلي للموقع On-Page SEO وأيضا السيو الخارجي للموقع Off-Page SEO، لذا يمكنك قراءة المقالات اﻷخرى التي تحدثت فيها عن السيو الداخلي والخارجي حتى تكتمل لديك المعلومة وتصبح جاهزا لكتابة مقال يتصدر نتائج البحث.
تعليقات
إرسال تعليق