القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أكتب محتوى ذو جودة عالية لتصدر نتائج البحث ؟ | تصدر نتائج البحث في غوغل 2023

 كيف أكتب محتوى ذو جودة عالية لتصدر نتائج البحث ؟ | تصدر نتائج البحث في غوغل 2023

 

كتابة محتوى ذو جودة عالية أصبح من أهم عوامل تصدر نتائج البحث في الفترة الحالية بعد التحديثات الأخيرة من غوغل، ومع ذلك لا زلت أجد العديد من المدونين يضعون كامل تركيزهم ووقتهم على تعلم إستراتيجيات السيو وتطبيقها على مواقعهم.


نحن بالطبع لا ننكر مدى أهمية إتباع إستراتيجية سيو واضحة ولكنها غير فعالة من دون كتابة محتوى حصري ذو جودة عالية، لذا سأعلمك في موضوع اليوم طريقة كتابة محتوى ذو جودة عالية لتصدر نتائج البحث في غوغل.

 

ما المقصود بمحتوى ذو جودة عالية؟

محتوى ذو جودة عالية في نظر غوغل هو كل محتوى يقدم الإجابة أو المعلومة التي يبحث عنها الزائر في محرك البحث، وتكون مكتوبة وفق معايير السيو، بالإضافة على توفر بعض العوامل الأخرى والتي سأشرحها لك في هذا المقال.

 

ما هي أهمية كتابة محتوى ذو جودة عالية؟

كتابة محتوى ذو جودة عالية يمنح الثقة لزوار موقعك بأنك تقدم لهم المعلومة الصحيحة التي يبحثون عنها، بالإضافة إلى تسريع عملية الأرشفة وتصدر نتائج البحث في غوغل.

 

ما الفرق بين كتابة محتوى ذو جودة عالية وكتابة محتوى وفق معايير السيو؟

بالطبع فإن كتابة محتوى ذو جودة عالية تختلف عن كتابة محتوى وفق معايير السيو وإليك الفرق بين الإثنين:

 

1.      كيف تكتب محتوى وفق معايير السيو؟

هو عبارة عن إتباع إستراتيجية سيو عالية المستوى أثناء كتابة المحتوى على موقعك، بمعنى أنك تكتب مقال لتصدر نتائج البحث في غوغل، أي أنك لا تهتم بأي شيء آخر أثناء كتابة المحتوى عدا عن تنسيقه وتوظيف الكلمات المفتاحية والكلمات المساعدة بشكل يجعلك تقوم بتهيئة المقال لتصدر نتائج البحث وجلب الزيارات وفقط.

 

2.      كيف تكتب محتوى ذو جودة عالية؟

كتابة محتوى ذو جودة عالية هو كتابة مواضيع تهدف أساسا للإجابة على الأسئلة وعمليات البحث التي يجريها الزوار في خانة البحث، بحيث عندما يدخل الزائر إلى موقعك ويقرأ المحتوى الخاص بك يخرج منه وقد حصل على الإجابة الكاملة والواضحة التي يبحث عنها دون أن يستمر في الدخول إلى نتائج بحث أخرى، وهنا نقول بأنك تكتب محتوى ذو جودة عالية.

 

خطوات كتابة محتوى متوافق مع السيو

1.      إختيار كلمة مفتاحية وكلمات مساعدة مناسبة.

2.      دراسة وتحليل محتوى المنافسين.

3.      كتابة عناوين فرعية لها صلة بموضوع المقال.

4.      توظيف الكلمة المفتاحية في الأماكن المناسبة.

5.      كتابة محتوى في مواضيع متخصصة.

 

·        إختيار كلمة مفتاحية وكلمات مساعدة مناسبة

وهذا يكون من خلال طريقتين إما عبر إجراء بحث تحليل للمحتوى الخاص بالمنافسين على الأنترنت، وإما من خلال إستخدام أدوات تساعدك على إستهداف الكلمات المفتاحية المناسبة (شخصيا أنصح بالطريقة الأول).

·        دراسة وتحليل محتوى المنافسين

من خلال دراسة وتحليل محتوى المنافسين الذي يتصدر نتائج البحث بالفعل (نأخذ أول 5 نتائج بحث على سبيل المثال)، وهذا سيسمح لنا بمعرفة مجموعة من المعطيات التي تميز المحتوى المتصدر لنتائج البحث في الموضوع الذي نحاول الكتابة عنه.

 

·        كتابة عناوين فرعية لها صلة بموضوع المقال

غوغل بعد التحديثات الأخيرة أصبحت تركز أكثر حول عمليات البحث ذات الصلة، أي أنها تنتقي المقالات التي تقدم إجابات حول الموضوع المبحوث عنه بالإضافة إلى أنه يقدم إجابات عن بعض الأسئلة الفرعية المرتبطة به، وهذا ما سيعزز من فرصة ظهور المقال الخاص بك لعدة أصناف من عمليات البحث وليس في الكلمة المفتاحية الرئيسية فقط (أي أنه سيرفع من معدلات الظهور).

 

·        توظيف الكلمة المفتاحية في الأماكن المناسبة

وهي إحدى أقدم الطرق والإستراتيجيات التي لا نزال نتبعها إلى يومنا هذا ولم تتغير أهميتها مع مرور التحديثات الجديدة، حيث سيكون عليك التركيز جيدا أثناء كتابة المقال ووضع الكلمة المفتاحية في أماكنها الصحيح وهي في العنوان الرئيسي وفي العناوين الفرعية وداخل صور المقال وأيضا في وصف المقال، وهكذا ستكون لك الفرصة لتصدر نتائج البحث بشكل أكبر.

 

·        كتابة محتوى في مواضيع متخصصة

وهذا يعني أنك لن تكتب مقالات في مواضيع عامة مثل "أفضل 10 دراجات نارية" بل ستكتب مقال خاص بعملية بحث معينة مثل "ماهي أفضل 10 دراجات نارية للطرق الوعرة؟"، أي أنك ستكتب مقالا فقط للإجابة على سؤال معين، وهذه الطريقة ستسمح لنا بتقليل المنافسة إلى أكثر من النصف تقريبا وتفادي منافسة المواقع الكبيرة والقديمة في المجال.

 

خطوات كتابة محتوى ذو جودة عالية

1.      الإجابة على سؤال الزائر بشكل كافي ومقنع.

2.      الاهتمام بترتيب عرض المعلومات.

3.      الإجابة على الأسئلة ذات الصلة بالموضوع.

4.      توظيف أدوات الإثبات.

5.      الحصرية وعدم النسخ من أي منافس.

 

·        الإجابة على سؤال الزائر بشكل كافي ومقنع

مهما كان السؤال الذي بحص عنه الزائر في خانة البحث، فيجب أن يكون المقال الخاص بك بالكامل مخصصا فقط من أجل الإجابة على ذلك السؤال بشكل مفصل وواضح، ويستحسن إستعمال أداة جدول محتوى المقال، حتى يتمكن القارئ من التنقل مباشرة إلى الجزء الذي يهمه من المحتوى الذي كتبته.

 

·        الاهتمام بترتيب عرض المعلومات

إن كتابة المحتوى بشكل منظم وبترتيب متناسق في عرض المعلومات يعطي لزوار موقعك فكرة حول مدى جديتك في تقديم المحتوى الحصري ذو الجودة العالية لهم، وهنا ستكسب ثقتهم بحيث ستبدأ بالحصول على زيارات مباشرة إلى موقعك من عمليات البحث، وهذا سيرفع كثيرا من الدومين أوثوريتي الخاص بك.


وبشكل عام فإن ترتيب عرض المعلومات يبين مدى إحترافيتك وجديتك في العمل وهذا كاف لبدء الحصول على زيارات مباشرة نحو موقعك من عمليات البحث حيث أنك أصبحت معروفا وموثوقا مع الإستمرار في تقديم المحتوى عالي الجودة في النيتش الخاص بموقعك.

 

 

·        الإجابة على الأسئلة ذات الصلة بموضوع المقال

مهما يكن موضوع المقال الذي تكتب عنه فيجب عليك إستهداف الأسئلة التي لها صلة بموضوع المقال، لنفرض أنني أريد كتابة محتوى حول الهجرة من لبنان إلى تركيا والذي هو موضوع عام وكبير وصعب المنافسة عليه نسبيا.


لذا ما علي فعله هو الإجابة على السؤال الرئيسي لموضوع المقال مع الإجابة على مجموعة من الأسئلة الأخرى التي لها صلة بالسؤال الرئيسي، وستكون الأسئلى الفرعية مثل "ماهي مميزات الهجرة إلى تركيا؟ | ماهي سلبيات الهجرة إلى تركية؟ | ماهي تكلفة العيش في تركيا؟ | ماهي أفضل المدن التركية للعيش بها؟ إلخ".


وهذا سيجعل مقالاتك تظهر في محركات البحث في عدة أصناف من عمليات البحث وبالتالي رفع معدل الظهور لمقالاتك وبالتالي لموقعك بشكل عام، فضلا على أنك بهذه الطريقة أنت تعطي الزائر كل الإجابات عن كل الأسئلة التي قد يرغب بمعرفتها إلى جانب إجابة السؤال الرئيسي.

 

·        توظيف أدوات الإثبات

المقصود هنا هو أن تقوم بإدراج مجموعة من الأدوات التي تساعد على إثبات صحة المعلومات التي تقدمها للزائر في المحتوى الخاص بك، لا تنسى أن هناك الملايين من نتائج البحث في غوغل وليست بالضرورة كلها صحيحة لذا عليك أن تتميز في هذه النقطة بالذات لأنها مهمة جدا لوصف مقالاتك بالمحتوى ذو الجودة العالية.

 

·        الحصرية وعدم النسخ من أي منافس

أنا شخصيا ضد نسخ المحتوى أو حتى سرقته دون الإشارة إلى المصدر الأصلي لذا فإن كنت ترغب بنقل معلومة قام بها شخص آخر قبلك في مجال البحث العلمي أو في أي مجال آخر، فعليك الإشارة إليه سواء بوضع رابط للمقال الخاص به أو ذكر إسم موقعه فقط.


أما عن مسألة تقديم محتوى منسوخ فهنا لا يمكن إعتبار مواضيعك محتوى ذو جودة عالية، لذا عليك الاهتمام بموضوع الحصرية وعدم النسخ من أي مصدر آخر، وبدلا من ذلك حاول أخذ إقتباسات ومعلومات صغيرة منه وأعد صياغتها بأسلوبك الخاص حتى يتم إعتبار مقالاتك محتوى ذو جودة عالية بالنسبة لمحركات البحث في غوغل.

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع