معدل الارتداد | ماهو ؟ و كيف يمكن تقليل معدل الارتداد لتحسين الارشفة (2023)
انا هنا اجلس وافكر قليلا في الامور التي يمكنني القيام بها من اجل تحسين اداء موقعي، ثم فجأة تذكرت موضوع مهم جدا وهو عن معدل الارتداد او Bouns Rate، فماهو؟ وكيف يمكن تقليل معدل الارتداد لتحسين الارشفة في 2023 ؟، هذا ما سنجيب عليه في موضوع اليوم.
![]() |
| كيف يمكن تقليل معدل الارتداد |
ما هو معدل الارتداد ؟
يمكن منح تعريف بسيط لمعدل الارتداد والقول بانه عبارة عن "نسبة مئوية" تبين النسبة من زوار الموقع الذي يدخلون اليه ثم يغادرون مباشرة دون البقاء ولو لـ 30 ثانية على الاقل،لذا عند القيام بمعادلة بسيطة فانه علينا البحث عن كيف يمكن تقليل معدل الارتداد على مواقعنا.
لكن قد تسأل نفسك، كيف يمكن تقليل معدل الارتداد في موقعي ؟، لذا اليك الاجابة المختصرة على هذا السؤال
تقليل معدل الارتداد في الموقع يكون من خلال تحسين تجربة المستخدم فيه وذلك من حلال تقديم محتوى ذو قيمة عالية للزائر، لانه عندما يدخل الى موقعك ويجد الاجابة على السؤال الذي يبحث عنه فهو سيستمر قي قراءة المحتوى الخاص بك، وبالتالي لن يغادر موقعك بسرعة وهكذا سيتم تقليل معدل الارتداد في موقعك.
معدل الارتداد اذا كان مرتفع عن 60 بالمئة فان الامر سيء ويجب عليك معالجته، وذلك يعني بأن عدد كبير من زوار موقعك يدخلون اليه ويخرجون بسرعة دون الاطالة فيه وهذه اشارة واضحة الى روبوتات غوغل المسؤولة عن الارشفة بأن موقعك لا يقدم محتوى ذو قيمة للزائر والا لما كان دخل وخرج بسرعة منه، وبالتالي ستتفادى روبوتات غوغل ارشفة مواضيعك وروابطك وهنا ستبدأ رحلة المعاناة الحقيقية مع الارشفة.
معدل الارتداد هو احد المعايير التي تعتمدها غوغل لتحديد جودة وقيمة المحتوى الخاص بموقعك، لذا اقترح عليك ان تخصص بعضا من وقتك للاهتمام بهذا المعيار في موقعك وافضل قيمة له تتراوح بين 40 الى 50 بالمئة.
لكن...الامر ليس مطلقا، حيث ان معدل الارتداد ليس مهم للجميع فعلى سبيل المثال هناك بعض المجالات التي لا يجب على اصحابها التركيو على مشكلة معدل الارتداد مثل موقع لتحميل الالعاب او قوالب بلوجر او غيرها.
هنا الزائر يدخل الى الموقع يحمل ما يريد ثم يخرج، وبالتالي لا يوجد اي ضرر على صاحب الموقع حيث ان المطلوب قد حصل وهو تحميل الزائر لما يريد من الالعاب او قوالب بلوجر، وحتى غوغل نفسها صرحت بان ارتفاع معدل الارتداد سيء بالنسبة لبعض المواقع وليس له اي اهمية للبعض الاخر كالمواقع التعليمية على سبيل المثال.
يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات التي تخص معدل الارتداد من خلال زيارة صفحة Analytics Help من هذا الرابط.
لذا فهمنا الان لماذا علينا التركيز على تقليل معدل الارتداد في مواقعنا، والان سنتحدث عن مجموعة من اهم الخطوات والاجراءات ذات التأثير المباشر على هذا المعيار المهم من اجل تقليل نسبته او على الاقل السيطرة عليها ضمن المجال المذكور سابقا.
كيف يمكن تقليل معدل الارتداد لتحسين الارشفة ؟
لتقليل معدل الارتداد في موقعك يمكنك القيام بهذه الاجراءات:
- كتابة محتوى ذو قيمة وفائدة: اذا فعلت ذلك فانت ستضمن بقاء الزائر ومواصلة قراءة مقالاتك حتى النهاية وبالتالي لن يخرج من موقعك بسرعة.
- اكتب باسلوب محترم وجذاب: اذا كان اسلوبك في كتابة المقالات مشوق وممتع بالنسبة للزائر فانه سيبقى لقراءة موضوعك الى الاخير، ولما لا قد يتوجه لقراءة مواضيع اخرى داخل موقعك وقضاء وقت اطول فيه.
- توافق موقعك مع حميع الاجهزة: لانه اذا دخل الزائر الى موقعك من الجهاز اللوحي على سبيل المثال ووجد لانه غير متوافق معه والمحتوى لا يظهر بشكل جيد فهو سيخرج منه مباشرة ويبحث عن موقع اخر يوفر له راحة اكبر اثناء التصفح.
- ترقية تجربة المستخدم في موقعك: حيث ستحتاج فعل كل ما يتطلبه الامر من اجل ان يدخل الزائر الى موقعك ويحصل على المعلومة بكل راحة بعيدا عن كثرة الاعلانات وكثرة عمليات التوجيه.
ترقية تجربة المستخدم في موقعك
حيث ستحتاج فعل كل ما يتطلبه الامر من اجل ان يدخل الزائر الى موقعك ويحصل على المعلومة بكل راحة بعيدا عن كثرة الاعلانات وكثرة عمليات التوجيه.
تجربة المستخدم للاسف هي واحدة من المعايير التي من النادر العثور عليها في المحتوى العربي، وذلك لان الجميع تقريبا متشيع بفكرة ملء الموقع بالاعلانات من اجل تحقيق عوائد مالية اكبر، هنا وان كانت تلك الطريقة تكسبهم ارباحا اكثر الا انها تدمر موقعهم على المدة البعيد، وتوجد طرق واساليب اخرى لمضاعفة ارباح الموقع دون التأثير على تجربة المستخدم بالسلب.
لتحسين تجربة المستخدم على موقعك اتبع الخطوات التالية:
- لا تفرط في استخدام الاعلانات في موقعك
- لا تكثر من روابط اعادة التوجيه التلقائية
- لا تستخدم الاعلانات المنبثقة
- قدم المعلومة بشكل واضح ومباشر
- استخدم صور عالية الجودة
كتابة محتوى ذو قيمة وفائدة
اذا فعلت ذلك فانت ستضمن بقاء الزائر ومواصلة قراءة مقالاتك حتى النهاية وبالتالي لن يخرج من موقعك بسرعة.
المحتوى يكون ذو قيمة بالنسبة لمحركات البحث هو من خلال تقديم المعلومة التي دخل الزائر للحصول عليها في هيئة مقال متكامل الاركان، فاذا كانت المعلومة تتطلب عرض احصاءات وبيانات افعل ذلك بالاضافة الى تقديم صور ذات جودة عالية للشرح والتوضيح.
وكما ذكرت سابقا فاذا كان محتوى موقعك ذو قيمة فلا يجدر بالزوار الاستمرار في البحث على الكلمة المفناحية التي استخدموها من اجل الوصول الى موقعك، فهذا يعطي اشارة بانهم لم يجدوا بعد المعلومة التي يبحثون عنها في موقعك وبالتالي هو ليس ذو قيمة ولا يستحق ان تتم ارشفته، وبالتالي سيخرجون منه وسيرتفع لديك معدل الارتداد في موقعك.
اكتب باسلوب محترم وجذاب
اذا كان اسلوبك في كتابة المقالات مشوق وممتع بالنسبة للزائر فانه سيبقى لقراءة موضوعك الى الاخير، ولما لا قد يتوجه لقراءة مواضيع اخرى داخل موقعك وقضاء وقت اطول فيه.
انا شخصيا دائما ما انصح بان يضع الكاتب لمسته الخاصة في المقال وانشاء رابطة تفاعل بينه وبين الزائر، لان هذه الطريقة تشعر القارئ بانه يتفاعل مع الكاتب وجها لوجه وليس فقط يقرأ كلمات على موقه الكتروني لشخص مجهول، لذا ان وجدت محتوى هذا المقال مفيدا لك أدعوك لترك تعليق جميل ومميز في الاسفل.
توافق موقعك مع جميع الاجهزة
لانه اذا دخل الزائر الى موقعك من الجهاز اللوحي على سبيل المثال ووجد لانه غير متوافق معه والمحتوى لا يظهر بشكل جيد فهو سيخرج منه مباشرة ويبحث عن موقع اخر يوفر له راحة اكبر اثناء التصفح.
يمكنك ان تحل هذه المشكلة من خلال اختيار القالب المناسب لموقعك سواء بلوجر ام وردبريس، وانصحك اثناء اختيار القالب ان تركز على ميزة "التوافق مع الاجهزة" فاذا كانت موجودة به فهو مناسب من ناحية تقليل معدل الارتداد.

تعليقات
إرسال تعليق